بحث :
خاص بالملتحقين وخدام مدرسة الشمامسة ويتيح لهم خدمات أخرى
الكود:
كلمة السر:
هل نسيت كلمة السر؟
البث المباشر والراديو
بث مباشر بث مباشر
صوت فيديو
مختارات من الموقع
صفحتنا على الفيس بوك
التقويم القبطي

التقويم القبطي

 

جاءت كلمة تقويم أصلاً في اللغة الرومانية القديمة
وهي مشتقة من الكلمة الإغريقية،
kapend ذات المعني الدال علي النداء I CRY أي ((انادي)) وهي العبارة التي يبدأ بها منادي المدينة في روما نداءه ليعلن علي الملأ مواقيت الأيام القادمة

والتقويم عبارة عن إحصاء الأيام والشهور والفصول والسنوات وتحديدها وربطها بحادثة معينة لتكون دليلاً ومرشداً يرتب الحوادث التاريخية , أما عن التقويم القبطي ((تقويم الشهداء)) فقد ظهر بسبب الإضطهادات القاسية التي تعرضت لها المسيحية عامة والأقباط بصفة خاصة من قبل الإمبراطور الروماني الكافر دقلديانوس , والحق يقال أن كل الإضطهادات التي شنتها الرومانية لتتضاءل أزاء ضراوة ووحشية سلسة الإضطهادات التي بدأها دقلديانوس حاكمها دعواه , لقد أصدر دقلديانوس منشوراً يقضي بهدم الكنائس وحرق الكتب المقدسة وطرد جميع ذوي المناصب الرفيعة من المسيحيين وتضييق الخناق عليهم إن أصروا علي الإعتلااف بالمسيح , ثم أصدر أوامر بسجن رؤساء الكنائس وتعذيبهم ولقد إستشهد من الأقباط مئات الآلاف من جزاء هذه الإضطهادات
ورغم ان دقلديانوس لم يبدأ إضطهاده للمسيحية إلا سنة 303 م إلا أنه لفظاعة هذا الإضطهاد إتخذت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بداية حكم هذا الطاغية وهي سنة 284 م بداية اتقويمها المعروف بتقويم الشهداء
وقد رتبت الكنيسة الأرثوكسية أعيادها وأصوامها وكافة مناسبتها طبقاً لهذ ا التقويم
وقد صار تقويم الشهداء جنباً إلي جنب مع التقويم الميلادي سنة 1582 م حيث اجري البابا الروماني غريغويوس تعديلاُ في التقويم الميلادي وهو المعروف بالتعديل الغريغوري فإفترق التقويم الميلادي عن تقويم الشهداء وتجمع هذا الفرق مع توالي السنين حتي وصل في وقتنا الحاضر 13 يوماً

 أما عن شهور السنة القبطية فهي:

1- توت 2- بابه 3- هاتور 4- كيهك

5- طوبة 6- أمشير 7- برمهات 8- برموده

9- بشنس 10 –بؤونة 11- أبيب 12- مسري

13- الشهر الصغير نسئ وهو 5 أيام في السنة البسيطة و6 أيام في السنة الكبيسة

 

أعياد الكنيسة و أصوامها

أعياد الكنيسة

بمجئ السيد المسيح إلى أرضنا حول أيامنا إلى أعياد ونحن نحتفل بعدة أعياد

+أعياد سيدية

أي خاصة بالسيد والمسيح وعددها 14 عيد سيدي

+الأعياد السيدية الكبرى وعددها 7 أعياد وهي:

 1* عيد البشارة 29 برمهات

 2* عيد الميلاد 28 أو 29 كيهك

 3* عيد الغطاس (عيد الظهور الإلهي –عيد الثيؤفانيا) 11 طوبه

 4* أحد الشعانين (أحد السعف – عيد دخول السيد المسيح أورشليم) وهو يوافق

 الأحد السابع من الصوم الكبير

5*عيد القيامة في نهاية الصوم الكبير

6* عيد الصعود اليوم الأربعين بعد القيامة

7* عيد العنصرة (عيد حلول الروح القدس على التلاميذ – عيد البنديكوستي) اليوم الخمسين بعد القيامة

الأعياد السيدية الصغرى وعددها 7 أعياد وهي:

1*عيد الختان 6 طوبه

2* عيد دخول السيد المسيح الهيكل 8 أمشير

 3*عيد دخول السيد المسيح إلى أرض مصر 24 بشنس

4*عيد عُرس قانا الجليل 13 مسرى

 5*خميس العهد (الخميس الثامن من الصوم الكبير)

 6*أحد توما الأحد الأول من الخمسين المقدسة

أعياد تعامل معاملة الأعياد السيدية الصغرى:

*عيد النيروز (أول توت)

وفيه تصلي الكنيسة بالطقس الفرايحي حتى ولو وقع يوم أربعاء أو جمعة ولا يجب الفطر فيه و إنما ينحل الصوم الإنقطاعي بأطعمة صيامي ولا يكون فيه ميطانيات

*عيد الصليب: (17 توت -19 توت – 10 برمهات)

إذا وقع أحد عيدي الصليب يوم أحد تقرأ فصول العيد بدلاً من فصول الأحد

*يوم 29 من كل شهر:

نحتفل بتذكار الأعياد السيدية الكبرى الثلاثة (البشارة الميلاد القيامة) ما عدا شهري طوبه و أمشير لأنهما يرمزان للناموس و الأنبياء الذين تنبأوا عن المسيح , و أيضاً لأن هذين الشهرين هما الشهران السابقان للبشارة و اللاحقان للميلاد ولم تكن العذراء مريم حبلى بالطفل الإلهي في مثل هذين الشهرينوتقرأ فيه قراءات اليوم العادية

ولكن يحسن قراءة فصول 29 برمهات إذا وقع التذكار يوم أحد لأنه بذلك يوافق يوم الأحد الخامس من الشهر وقراءات الأحد الخامس تتكرر كثيراً

أعياد السيدة العذراء وعددها سبعة أعياد وهي:

 1- عيد البشارة بميلادها (7 مسرى)

2- عيد ميلادها

3- عيد دخولها الهيكل (3 كيهك)

4- عيد نياحتها (21 طوبة)

5- عيد صعود جسدها إلى السماء (16 مسرى)

6- عيد بناء أول كنيسة على إسمها في مدينة فيلبي (21 بؤونة)

ويسمى أيضا عيد العذراء حالة الحديد (إشارة إلى معجزة التي صنعتها والدة الإله القديسة مريم مع القديس متياس الرسول إذ إنحلت القيود الحديدية وتحولت إلى سائل وخرج القديس متياس من السجن فأمن الوالي والشعب بالمسيح وبنوا كنيسة للعذراء مريم

7- عيد ظهورها بالزيتون (24 برمهات)

+ (وهناك تذكار شهري لوالدة الإله كل يوم 21 من الشهر القبطي)

+أعياد الملائكة:

تحتفل كنيستنا القبطية في يوم 12 من كل شهر قبطي بعيد رئيس الملائكة ميخائيل , كما نحتفل سنوياً له بعيدين أحدهما في 12 هاتور و الآخر في 12 بؤونة , تكريما لما قدمه ويقدمه دائماً من خدمات مباركة للبشرية
وفي 3 من شهر نسئ الضغير تحتفل الكنيسة بعيد الملاك روفائيل كما تحتفل الكنيسة في 22 كيهك بعيد الملاك غبريال (جبرائيل)

+أعياد الشهداء والمعترفين والقديسين:

ونحتفل بتذكارتهم على مدار السنة

والشهيد:

هو إنسان مسيحي عاش في حياة التقوى والفضيلة ثم سُفك دمه من أجل الإعتراف بالإيمان المسيحي بطريقة أو بأخرى

(ضرب عنقه – نشره – حرقه – رجمه وتقطيع جسده

)

أمثلة لشهداء

 (مارمينا – مارجرجس – أبانوب النهيسي – أبو فام الجندي الطحاوي

)

أمثلة لشهيدات



(دميانة –مارينا –كاترين

)

المعترف:

هو إنسان مسيحي يُعذب من أجل الإعتراف بالمسيح والإيمان السليم عذاباً شديداً لا يقل عن عذابات الشهداء و أحياناً يفوقها ولكن الله لم يسمح بسفك دمه في الوقت الذي كان فيه على أتم استعداد لذلك

أمثلة للمعترفين

(الأنبا صموئيل المعترف

)

القديس:

هو إنسان مسيحي يرضى الله بسيرته وأعملبه وتنفيذه وصاياه إلى أخر لحظة في حياته ثم تنيح

أمثلة للقديسين

(الأنبا أنطونيوس –الأنبا بولا – الأنبا رويس – الأنبا آبرام
)

أمثلة للقديسات


القديسة مريم العذراء- القديسة مونيكا – القديسة مريم المصريه

 

أصوام الكنيسة

الصوم هو انقطاع المؤمنين عن الطعام و الشراب فترة من الزمن و يأكل بعدها الصائم مأكولات خالية من الدسم الحيواني، كما يجب في الصوم الامتناع عن كافة الشهوات و التوبة عن الخطايا و يجب اقتران الصوم بالصلاة و الصدقة حتى يأتي الصوم بنتائج روحية

صوم الميلاد:

ومدته 43 يوما تنتهي بيوم 29 كيهك (28 كيهك في السنوات الكبيسة) و تصوم الكنيسة هذا الصوم استعدادا لاستقبال كلمة الله الحي المتجسد كما صام موسى 40 يوما قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة و أما الثلاثة أيام الباقية فهي الخاصة بنقل جبل المقطم

2 – صوم البرامون:

كلمة برامون هي كلمة يونانية الأصل و معناها استعداد أو انتظار للعيد و تطلق على أيام الصوم الذي يسبق عيدي الميلاد و الغطاس و في العادة يكون البرامون يوما واحدا إلا إذا وقع العيد يوم أحد فيكون البرامون الجمعة أو السبت

أما إذا كان العيد يوم الاثنين فيكون البرامون الجمعة و السبت الأحد و في هذه الأيام الثلاثة تقرأ فصول البرامون
أما السبب في اختلاف مدة صوم البرامون فهو أن يومي السبت و الأحد لا يصامان انقطاعي، و لذا لزم إضافة يوم الجمعة ليصام صوما انقطاعي، و تصام أيام البرامون على نفس طريقة الصوم الكبير و لا يؤكل فيه سمك

ملاحظة

السبت الوحيد التي تجيز فيه الكنيسة الصوم الانقطاعى هو سبت الفرح فقط

3- صوم يونان:

ويقع قبل بداية الصوم الكبير بأسبوعين و تصومه الكنيسة تشبيها بأهل نينوى استمطارا لمراحم الله، و الكنيسة الملهمة بالروح القدس وضعت صوم يونان قبل الصوم الكبير، لكي تهىء المؤمنين لرحلة التوبة و الدفن و القيامة مع المسيح مثلما حدث مع يونان النبي

4- الصوم الكبير:

ومدته 55 يوما منها أربعون يما صامها المخلص نفسه (مت 4-2) بالإضافة إلى أسبوع الآلام وأسبوع الاستعداد في البداية 0

5 – صوم الآباء الرسل

وتصومه الكنيسة في اليوم التالي لعيد العنصرة 0 ومدته غير محددة 0 في تختلف حسب تبكير أو تأخير عيد القيامة ونهايته مرتبطة بعيد الآباء الرسل 0

صوم الاربعاء والجمعة 0

ويصام أسبوعيا على مدار السنة0

الأربعاء لان اليهود تآمروا على السيد المسيح0

الجمعة: لان السيد المسيح صلب فيه 0

لا يكسر صومي الأربعاء والجمعة إلا عيدي الميلاد والغطاس وفترة الخمسين المقدسة

الرئيسية | كنيستنا | القديس أثناسيوس الرسولي | مدرسة الشمامسة | الكتاب المقدس | الكتب الكنسية | المكتبات | خدمات متنوعة | اتصل بنا
عدد المتصلين الان : 160 أنت الزائر رقم : 77,791,753
جميع الحقوق محفوظة © لمدرسة القديس أثناسيوس الرسولى للشمامسة 2011